نشاطات اللجنة

  1. بدأت اللجنة  باستقبالها للشكاوى  بشكل رسمي بعد نفاذ التعليمات منذ بداية عام 2016 حيث بلغ عدد الشكاوى الواردة الى الهيئة عن طريق البريد الإلكتروني والفاكس والبريد العادي والمحالة من مدير عام الهيئة للجنة (25) شكوى لغاية تاريخه.
  2. دعت لجنة الشكاوى في هيئة الإعلام في بيان لها ، الجمهور ووسائل الإعلام، الى التصدي لمظاهر "الدجل والشعوذة" والذي قد يعمل تحت اسم "العلاج بالطب الشعبي" أو "فك السحر"، والتبليغ عمن يروّج له عبر المنصات الاجتماعية والوسائل المختلفة، مشيرة الى ان المادة 20 من قانون الإعلام المرئي والمسموع، تمنع بث أي مواد إعلانية أو دعائية تروج للشعوذة أو العلاج بها. كما دعت اللجنة، في بيان لها وسائل الإعلام، إلى ممارسة أقصى درجات الموضوعية في قضاياها وأخبارها المطروحة للجمهور، وتوخي الدقة، واحترام سمعة المواطنين وحياتهم الشخصية، وعدم إثارة النعرات والتفريق بين نشر الأخبار العامة والخاصة، والتنبه بشكل خاص إلى حقوق الفئات الأكثر عرضة للانتهاك، كالأطفال والنساء، وكذلك الشهود والضحايا في الحوادث العامة والخاصة، مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة وضع إشارة الفئة العمرية للبرامج والأفلام التي تبث، ومراعاة الوقت الملائم حسب الفئة العمرية. وبينت ان فبركة المعلومات والأخبار وتداولها، من الأفعال المجرمة في القوانين والتشريعات،وخرقا لقواعد العمل الإعلامي والتجاوز على مبادئه ما قد يعرض المتجاوزين للمساءلة القانونية. وشددت على أن الالتزام بالقوانين الناظمة للحريات والعمل الاعلامي، تعزز رسالة الإعلام كمسؤولية اجتماعية ووطنية . واكدت ضرورة التزام وسائل الإعلام المختلفة بقواعد حقوق الملكية الفكرية، ومراعاة معايير العمل الإعلامي ومواثيقه بما يضمن تحسين محتواه وتجويده. 6/12/2018
  3. بحثت اللجنة باول اجتماع لها من عان 2019 بعد إعادة تشكيلها اطلاق حملة تعريفية بمهامها ومسؤولياتها التي تتضمن تلقي شكاوى الجمهور او اي جهة اخرى متعلقة بالمحتوى الاعلامي او المواد المبثوثة او المسجلة لغايات العرض او تداول الجمهور ، اضافة الى تقديم الاستشارات القانونية والفنية للنهوض بقطاع الإعلام ،  من خلال إعادة  تفعيل صفحة لجنة الشكاوى / هيئة الإعلام في حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي والتوسع في ترويجها والإعلان عنها لتعم الفائدة الأكبر على المجتمع .
    ودعت اللجنة كافة المؤسسات والهيئات وفئات المجتمع بمختلف القطاعات والشرائح الى اللجوء الى لجنة الشكاوى في حال تعرضها لاي اخبار او مضامين اعلامية على وسائل الاعلام المرئي والمسموع تمس حقوقها او مكانتها او كرامتها او تعتدي على القيم العامة والاخلاق او تمارس اي نوع من التمييز او الاساءة او التنميط وذلك عبر قنوات الشكوى الرسمية.3/2/2019
  4. صدر بيان عن اللجنة تحت عنوان:( واقع الإعلام المرئي والمسموع وتعامله مع مظاهر الإشاعة والأخبار المفبركة في ضوء تزايد الشائعات والأخبار المفبركة في عدد من الدول العربية، ومنها الأردن) أكدت فيه أنها ترى من الواجب تحري الدقة في نقل الخبر والوعي بالطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا الموضوع في ظل انتشار الإعلام الرقمي والتكنولوجي والإغراق المعلوماتي.
    ومن خلال البيان استشهدت اللجنة بدراسة لمرصد مصداقية الإعلام الأردني التابع لمعهد الإعلام الأردني "أكيد"، وفيها أن عدد الشائعات في الأردن وصل عام 2018 إلى 274 شائعة (بمعدّل شائعة واحدة يومياً)، منها 73 بالمئة مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي و27 بالمئة مصدرها وسائل إعلام، و16 بالمئة منها نقلتها وسائل الإعلام عن مواقع التواصل الاجتماعي.
    وذكّرت اللجنة بضرورة الالتزامات المهنية والقانونية والأخلاقية التي تقع على كاهل العاملين في قطاع الإعلام لمواجهة نشر الأخبار الزائفة والشائعات، ووجوب التحقق من الأخبار ومصادرها قبل بثها.
    كما أوصت اللجنة في بيانها على تدريب الصحفيين والإعلاميين على زيادة ثقافتهم القانونية لمعرفة حدود المباح من المعاقب عليه، وتذكيرهم بالالتزام بميثاق الشرف المهني الخاص بالعاملين في قطاع الإعلام، وبمدونة السلوك حول الإعلام الإذاعي المجتمعي.25/3/2019

 

تواصل معنا

هاتف : 5549720 - 06

فاكس : 5650027 - 06

ساعات العمل: من الاحد الى الخميس من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثالثة مساءا

مركز الاتصال الوطني

الرجاء الاتصال على الرقم 5008080-06 او من خلال البريد الالكتروني: ncc@nitc.gov.jo للابلاغ عن أي مشكلة فنية

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشه 768 ×1366

يدعم مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر10+، جوجل كروم ، فايرفوكس ، سفاري

عدد الزيارات للموقع : 201781

اخر تحديث : 12/11/2019


حقوق النسخ © 2015 - 2019 هيئة الاعلام جميع الحقوق محفوظة - سياسة الخصوصية - سياسة الاستخدام

تصميم وتطوير Echo Technology