مهام هيئة الإعلام
تتمتع الهيئة بشخصية اعتبارية ذات استقلال إداري ومالي وتتولى جملة من المهام أبرزها:
تنمية قطاع الإعلام المطبوع والمرئي والمسموع في المملكة وتنظيمه والعمل على خلق بيئة استثمارية فيه.
استقبال طلبات ترخيص : الصحف والمجلات، والمواقع الالكترونية الإخبارية والمتخصصة، ومحطات الإذاعة والتلفزيون، بالإضافة الى مراكز الدراسات والأبحاث، وقياس الرأي العام، ودور النشر والتوزيع والترجمة والدعاية والإعلان والمطابع والمكتبات .
وضع معايير أسس منح الرخص.
متابعة التزام الجهات المرخص لها بالقانون.
إجازة المصنفات ومنح الرخص اللازمة لإنتاجها ولمحلات تداولها وأماكن عرضها وفق أحكام القانون.
اعتماد مكاتب مراسلي محطات الإذاعة والتلفزيون.
ترخيص الأجهزة والوسائل التقنية المستخدمة لأعمال البث الإذاعي والتلفزيوني بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات .
تنفيذ السياسة الإعلامية العامة والمقرة من قبل الحكومة.
إعداد خطط التوجيه الوطني وتعميمها على المرخص لهم.
تنظيم أنشطة إعلامية لرفع سوية مهنة الإعلام وتأهيل الإعلاميين
وتدريبهم وإجراء الدراسات والبحوث وعقد المؤتمرات والندوات وإقامة المهرجانات.
تشكيل لجنة من ذوي الاختصاص للنظر في الشكاوي المقدمة من الجمهور
أو أي جهة أخرى متعلقة بالمحتوى الإعلامي أو المواد المبثوثة أو المسجلة لغايات العرض أو تداول الجمهور أو مرخص له على مرخص له آخر.
وتتولى هيئة الإعلام تنفيذ هذه المهام من خلال كوادر مؤهلة ومدربة، تتوزع في مديريات عدة، تشكل وأقسامها الهيكل التنظيمي للهيئة. وهذه المديريات هي :
وحدة الرقابة الداخلية.
مديرية الشؤون الإدارية و المالية.
مديرية التراخيص .
مديرية المتابعة.
مديرية العلاقات العامة و اعتماد الصحفيين.
مديرية الهندسة.
مديرية الشؤون القانونية.
مديرية الإعلام الرقمي.